News
   آخر الأخبار
    حول هذا المقال
صحفة الشرق الأوسط - رصد لأهم أعمال ثمانية من أشهر : أجندة الأعمال رسامي الكاريكاتير في العالم العربي
يقدم رجل الأعمال اللبناني، المحب لفن الكاريكاتير، المعتز الصواف، إضافة جديدة إلى المكتبة العربية بكتابه «طش فش» الذي أصدر العدد الأول منه تحت عنوان «البحث عن العدو.. مستمر»، آملا إصداره مرتين في العام.

الكتاب يرصد أهم أعمال الفنانين القدامى والجدد في مجال الرسوم الهزلية والكاريكاتير والرسوم المتحركة والروايات المرسومة للراشدين أو ما يسمى بالفن التاسع الذي أصبح تقريبا في طي النسيان في العالم العربي، حيث كانت معظم موارد الفنانين تنشر فقط في منشورات دورية (صحف ومجلات) ونادرا في الكتب والمجلات المتخصصة أو في المعارض الفنية نظرا لقلة اهتمام الناشرين والجمهور بها.

«طش فش» كتاب تنشره «هزاز جرافيكس»، وهي دار نشر لبنانية تأسست سنة 1990م لنشر كتب ومجلات للأطفال. وهي هيئة لا تبغي الربح إنما تهدف إلى المساعدة على تنمية إدراك الفن التاسع في الشرق الأوسط وتطوير أعمال الرسوم الهزلية في العالم العربي. ويعود ريع هذا الكتاب إلى جمعية واصف سعاد الصواف الخيرية.

يضم الكتاب نبذة مختصرة عن عدد من الرسامين وأشهر أعمالهم، وهم محمود كحيل، وستافرو، وإيلي صليبا، وحسن إدلبي، ومصطفى حسين، والمعتز الصواف، وعماد حجاج، وإدجار أحو، والغلاف من رسم المعتز الصواف الذي كتب أيضا مقدمة الكتاب.

وقد خصص الجزء الأكبر من صفحات الكتاب لأشهر رسامي الكاريكاتير العرب؛ اللبناني الراحل محمود كحيل. وتضمن الكتاب أشهر أعماله التي نشرت بصحيفة «الشرق الأوسط» وتميزت بالجرأة والنقد اللاذع للسياستين الأميركية والإسرائيلية تجاه فلسطين والمنطقة العربية. وكحيل من أبرز وجوه الجيل الثاني من رسامي الكاريكاتير اللبنانيين. وقد عرف تأثير الصحافة عن كثب مما نقله من مخرج صحافي إلى رسام كاريكاتير ناجح. وقد رسم في «الفايننشيال تايمز»، و«وول ستريت جورنال» واختارته لجنة أميركية عام 1986م كأفضل رسام كاريكاتير في العالم العربي.
رؤية المزيد