News
   آخر الأخبار
    حول هذا المقال
معرض رسوم كاريكاتورية لمعتز صواف في - Piece unique
أقام معتز صواف بتاريخ 14 نيسان 2011 معرض رسوم كاريكاتورية بعنوان "طش فش" في غاليري Piece unique الصيفي فيلادج ـ وسط بيروت، بدعوة من شركة سوليدير بحضور حاشد من الوسط المديني الثقافي والاعلامي.

معرض أول لصواف في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية ويغطي اعمالاً كاريكاتورية في القوة الواقعة بين عام 1975 وعام 2011.

رسوم تعبر عن شغف بالصور المتحركة، الفن الذي درسه في ستديو "بوب غودفري في لندن في العام 1975 وحاز شهادة معترفا بها في مجال الصور المتحركة.

"طش فش" قصة قديمة اسمها "فطوم بتشوف البخت" وهي رسوم واقعية بتقنية بسيطة تخزن براعة واحساس خاص تجمع ما بين بساط الفطرية والشغف والحس العارم، وفي الفطرية المنهجية الفنية والتركيبة لطبيعة المجتمع اللبناني.

رسومه فصول هذلية تصور قصصاً وتعكس جانباً من الواقع الاجتماعي والسياسي والأمني عشية الحرب اللبنانية وتداعياتها بأسلوب كاريكاتيري ساخر ولاذع وطريف وعلى جانب مهم من الرهافة التعبيدية مع الحاجة الى تكثيف حالة تفسيرية وأخرى لصالح تكثيف المعنى وتحرير الرسم اكثر بجانبه الايماني والمرح.

رسوم معتز صواف المستعادة عن فترة قلقة في السبعينات على المستويات كافة تشهد على ادراك بصري ومشهد واخر رسوم من تلك المرحلة وتمنح فرصة لمشاهدة ردة الفعل على احداث تلك المرحلة وقد تطرح تأملات جديدة بوسائل فن الرسم الكاريكاتوري وعفويته وبساطته. كما تشكل حواراً مثيراً مع زمن مستعاد صار قديماً بعض الشيء وبحس تعبيري ظاهر وعن ملتبس المعنى وتفسيري وبشكل متعمد.

اشياء مرسومة بجمالية ما مراقبة لأحداث صارت نوستالجية وبالوصفية والظروف التي رسمت فيها وليس من الصعب شرحها وتحمل بضع افكار في الرسم وتستمد قيمتها من اعادة شحن الواقع الذي كان بالرسم، كأنه جسد مستعار من تلك المرحلة وايضاً داخل الحوارات التي كانت قائمة. كان طريفاً النظر الى اشياء لكل المرحلة بطريقة ساحرة ومن دون اسقاطات متكلفة او اضافات او تصحيحات لحروفها وتشكيلاتها وألوانها نوع من قراءة فنية قد يكون عنوانها الرئيسي عتبة تلك المرحلة وبشكل روائي يستحق الحفظ. والرسوم المعروضة في جانب فيها اعدادية من سرعة تنفيذها ومهارة خطوطها.
رؤية المزيد