Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


يواصل الناشر المعتز الصواف رصد الوضع السياسي والاجتماعي في العالم العربي عن طريق الرسوم الكاريكاتيرية، وذلك في الجزء الثاني من سلسلة أنطولوجيا "طش فش" الكاريكاتورية الذي أصدره عن "دار الأدب، و"هزار جرافيكس"، وضمّنه رسومات ساخرة مختارة لثمانية فنانين قدماء وجدد من دول عربية مختلفة.

وسيتم نشر الكتاب في كل من المملكة العربية السعودية ولبنان ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة.

وقد جاءت رسومات الكاريكاتير التي حددها الناشر لتوثق بعض أعمال الفنانين المختارين بواقع 12 رسماً لكل فنان، وتم التعليق على كل رسم بنبذة موجزة توضح مناسبته وتاريخ نشره والمطبوعة التي نشر فيها. وكتب الناشر تحليلاً نقدياً مكثفاً يبيّن منهج كل رسام وأسلوبه وأهم السمات الفكرية والفنية والظروف الاجتماعية والسياسية التي عاشها الفنان وأثرت في فنه، والأدوار الفنية والعملية التي قام بها.

وحمل غلاف الكتاب عنوان " البحث عن الصديق مستمر"، في حين كان عنوان الإصدار الأول " البحث عن العدو مستمر".

وجاء في المقدمة التي كتبها الناشر وصاحب فكرة الأنطولوجيا المعتز الصواف أن جيلاً جديداً بدأ يخوض غمار الرواية المصورة وقصص الكاريكاتير المصورة القصيرة في مختلف الدول العربية.

وينوي المعتز الصواف في العدد القادم التركيز على حقل القصص المصورة العربية وقصص رسوم الكاريكاتير العربية وتأثير "الفن التاسع" على أوجه النشاط الإجتماعي في الوطن العربي".